فصل: رد حسان عليه

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: سيرة ابن هشام المسمى بـ «السيرة النبوية» **


 ما قاله ابن الزبعرى يوم أحد

قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وقال عبدالله بن الزبعرى في يوم أحد يبكي القتلى ‏‏:‏‏

ألا ذرفت من مقلتيك دموع * وقد بان من حبل الشباب قطوع

وشط بمن تهوى المزار وفرقت * نوى الحي دار بالحبيب فجوع

وليس لما ولى على ذي حرارة * وإن طال تذراف الدموع رجوع

فذر ذا ولكن هل أتى أم مالك * أحاديث قومي والحديث يشيع

ومجنبنا جردا إلى أهل يثرب * عناجيج منها متلد ونزيع

عشية سرنا في لهام يقودنا * ضرور الأعادي للصديق نفوع

نشدُّ علينا كل زعف كأنها * غدير بضوج الواديين نقيع

فلما رأونا خالطتهم مهابة * وعاينهم أمر هناك فظيع

وودوا لو أن الأرض ينشق ظهرها * بهم وصبور القوم ثم جزوع

وقد عريت بيض كان وميضها * حريق ترقى في الأباء سريع

بأيماننا نعلوا بها كل هامة * ومنها سمام للعدوِّ ذريع

فغادرن قتلى الأوس غاصبة بهم * ضباع وطير يعتفين وقوع

وجمع بني النجار في كل تلعة * بأبدانهم من وقعهن نجيع ‏

ولولا علو الشعب غادرن أحمدا * ولكن علا والسمهري شروع

كما غادرت في الكر حمزة ثاويا * وفي صدره ماضي الشباة وقيع

ونعمان قد غادرن تحت لوائه * على لحمه طير يجفن وقوع

بأحد وأرماح الكماة يردنهم * كما غال أشطان الدلاء نزوع

 ما أجابه حسَّان

فأجابه حسَّان بن ثابت فقال

أشاقك من أم الوليد ربوع *بلاقع ما من أهلن جميع

عفاهن صيفي الرياح وواكف * من الدلو رجاف السحاب هموع

فلم يبق إلا موقد النار حوله * رواكد أمثال الحمام كنوع

فدع ذكر دار بددت بين أهلها * نوى لمتينات الحبال قطوع ‏‏

وقل إن يكن يوم بأحد يعدُّه * سفيه فإن الحق سوف يشيع ‏‏

فقد صابرت فيه بنو الأوس كلهم * وكان لهم ذكر هناك رفيع ‏‏

وحامي بنو النجار فيه وصابروا * وما كان منهم في اللقاء جزوع ‏‏

أمام رسول الله لا يخذلونه * لهم ناصر من ربهم وشفيع ‏‏

وفوا إذ كفرتم يا سخين بربكم * ولا يستوي عبد وفيٌّ ومضيع ‏‏

بأيديهم بيض إذا حمِش الوغى * فلا بد أن يردى لهن صريع ‏‏

كما غادرت في النقع عتبة ثاويا * وسعدا صريعا والوشيج شروع

وقد غادرت تحت العجاجة مسندا * أبيا وقد بل القميص نجيع ‏‏

بكف رسول الله حيث تنصبت * على القوم مما قد يثرن نقوع ‏‏

أولئك قوم ساده من فروعكم * وفي كل قوم سادة وفروع ‏‏

بهن نعُّز الله حتى يُعزّنا * وإن كان أمر يا سخين فظيع ‏‏

فلا تذكروا قتلى وحمزة فيهم * قتيل ثوى لله وهو مطيع ‏‏

فإن جنان الخلد منزلة له * وأمر الذي يقضي الأمور سريع ‏‏

وقتلاكم في النار أفضل رزقهم * حميم معا في جوفها وضريع ‏‏

قال ابن هشام ‏‏:‏‏ وبعض أهل العلم بالشعر ينكرهما لحسَّان وابن الزبعرى ‏‏.‏‏ وقوله ‏‏:‏‏ ‏‏ ماضي الشباة ، وطير يجفن ‏‏ عن غير ابن إسحاق

 شعر عمرو بن العاصي في يوم أحد

قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وقال عمرو بن العاصي في يوم أحد ‏‏:‏‏

خرجنا من الفيفا عليهم كأننا * مع الصبح من رضوى الحبيك المنطق

تمنت بنو النجار جهلا لقاءنا * لدى جنب سلع والأماني تصدق

فما راعهم بالشر إلا فجاءة * كراديس خيل في الأزقة تمرق

أرادوا لكيما يستبيحوا قبابنا * ودون القباب اليوم ضرب محرق

وكانت قبابا أومنت قبل ما ترى * إذ رامها قوم أبيحوا وأحنقوا

كأن رءوس الخزرجيين غدوة * وأيمانهم بالمشرفية بروق

 رد كعب بن مالك عليه

فأجابه كعب بن مالك فيما ذكر ابن هشام فقال ‏

ألا أبلغا فهرا على نأي دارها * وعندهم من علمنا اليوم مصدق

بأنا غداة السفح من بطن يثرب * صبرنا ورايات المنية تخفق

صبرنا لهم والصبر منا سجية * إذا طارت الأبرام نسمو ونرتق

على عادة تلكم جرينا بصبرنا * وقدما لدى الغايات نجري فنسبق

لنا حومة لا تستطاع يقودها * نبي أتى بالحق عف مصدق

ألا هل أتى أفناء فهر بن مالك * مقطع أطراف وهام مفلق

 شعر ضرار بن الخطاب في يوم أحد

قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وقال ضرار بن الخطاب ‏‏:‏‏

إني وجدّك لولا مُقدمى فرسي * إذا جالت الخيل بين الجزع والقاع

ما زال منكم بجنب الحزع من أحد * أصوات هام تزاقي أمرها شاعي

وفارس قد أصاب السيف مفرقة * أفلاق هامته كفروة الراعي

إني وجدك لا أنفك منتطقا * بصارم مثل لون الملح قطاع

على رحالة ملواح مثابرة * نحو الصريخ إذا ما ثوَّب الداعي

وما انتميت إلى خور ولا كشف * ولا لئامٍ غداة البأس أوراع

بل ضاربين حبيبك البيض إذ لحقوا * شم العرانين عند الموت لذاع

شم بهاليل مسترخ حمائلهم * يسعون للموت سعيا غير دعداع ‏

 وقال ضرار بن الخطاب أيضاً

لما أتت من بني كعب مزينة * والخزرجية فيها البيض تأتلق

وجردوا مشرفيات مهندة * وراية كجناح النسر تختفق

فقلت يوم بأيام ومعركة * تنسى لما خلفها ما هزهز الورق

قد عودوا كل يوم أن تكون لهم * ريح القتال وأسلاب الذين لقوا

خيرت نفسي على ما كان من وجل * منها وأيقنت أن المجد مستبق

أكرهت مهري حتى خاض غمرتهم * وبله من نجيع عانك علق

فظل مهري وسربال جسيدوهما * نفخ العروق رشاش الطعن والورق

أيقنت أني مقيم في ديارهم * حتى يفارق ما في جوفه الحدق

لا تجزعوا يا بني مخزوم إنّ لكم * مثل المغيرة فيكم ما به زهق

صبراً فدىً لكم أمي وما ولدت * تعاوروا الضرب حتى يدبر الشفق ‏‏.‏‏

 ما قاله عمرو بن العاصي في يوم أحد

وقال عمرو بن العاصي

لما رأيت الحرب ينزو *شرها بالرضف نزوا

وتناولت شهباء تلحو * الناس بالضراء لحوا

أيقنت أن الموت حق * والحياة تكون لغوا

حملت أثوابي على * عتد يبذ الخيل رهوا

سلس إذا نكبن في البيداء * يعلو الطرف علوا ‏

وإذا تنزل ماؤه من * عطفه يزداد زهوا

زبد كيعفور الصريمة * راعه الرامون دحوا

شنج نساه ضابط * للخيل إرخاء وعدوا

ففدى لهم أمي غداة * الروع إذ يمشون قطوا

سيرا إلى كبس الكتيبة * إذ جلته الشمس جلوا

قال ابن هشام ‏‏:‏‏ وبعض أهل العلم بالشعر ينكرها لعمرو ‏‏.‏‏

 ما رد به كعب بن مالك

قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ فأجابهما كعب بن مالك ، فقال ‏‏:‏‏

أبلغ قريشاً وخير القول أصدقه * والصدق عند ذوي الألباب مقبول

أن قد قتلنا بقتلانا سراتكم * أهل اللواء ففيما يكثر القيل

ويوم بدر لقيناكم لنا مدد * فيه مع النصر ميكال وجبريل

إن تقتلونا فدين الحق فطرتنا * والقتل في الحق عند الله تفضيل

وإن تروا أمرنا في رأيكم سفها * فرأي من خالف الإسلام تضليل

فلا تمنوا لقاح الحرب واقتعدوا * إن أخا الحرب اصدى اللون مشغول

إن لكم عندنا ضربا تراح له * عرج الضباع له خذم رعابيل

إنا بنو الحرب نمريها وننتجها * وعندنا لذوي الأضغان تنكيل

إن ينج منها ابن حرب بعد ما بلغت * منه التراقي وأمر الله مفعول

فقد أفادت له حلما وموعظة * لمن يكون له لب ومعقول

ولو هبطتم ببطن السيل كافحكم * ضرب بشاكلة البطحاء ترعيل

تلقاكم عصب حول النبي لهم * مما يعدون للهيجا سرابيل

من جذم غسان مسترخ حمائلهم * لا جبناء ولا ميل معازيل

يمشون تحت عمايات القتال كما * تمشي المصاعبة الأدم المراسيل

أو مثل مشي أسود الظل ألثقها * يوم زذاذ من الجوزاء مشمول

في كل سابغة كالنهي محكمة * قيامها فلج كالسيف بهلول

ترد حد قرام النبل خاسئة * ويرجع السيف عنها وهو مفلول

ولو قذفتم بسلع عن ظهوركم * وللحياة ودفع الموت تأجيل

ما زال في القوم وتر منكم أبدا * تعفو السلام عليه وهو مطلول

عبد وحر كريم موثق قنصا * شطر المدينة مأسور ومقتول

كنا نؤمل أخراكم فأعجلكم * منا فوارس لا عزل ولا ميل

إذا جنى فيهم الجاني فقد علموا * حقاً بأن الذي قد جرَّ محمول

ما نحن لا نحن من إثم مجاهرة * ولا ملوم ولا في الغرم مخذول

 شعر حسَّان يذكر عدة أصحاب اللواء

وقال حسَّان بن ثابت يذكر عدة أصحاب اللواء يوم أحد

- قال ابن هشام ‏‏:‏‏ هذه أحسن ما قيل -

منع النوم بالعشاء الهموم * وخيال إذا تغور النجوم

من حبيب أضاف قلبك منه * سقم فهو داخل مكتوم

يا لقومي هل يقتل المرء مثلي * واهن البطش والعظام سؤوم

لو يدب الحوَّلى من ولد الذر * عليها لأندبتها الكلوم

شأنها العطر والفراش ويعلوها * لجين ولؤلؤ منظوم

لم نفتها شمس النهار بشيءٍ * غير أن الشباب ليس يدوم

إن خالى خطيب جابيه الجو * لان عند النعمان حين يقوم

وأنا الصقر عند باب ابن سلمى * يوم نعمان في الكبول سقيم

وأبيٌّ وواقد أطلقا لي * يوم راحا وكبلهم مخطوم

ورهنت اليدين عنهم جميعا * كل كفّ جزء لها مقسوم

وسطت نسبتي الذوائب منهم * كل دار فيهما أب لي عظيم

وأبي في سميحة القائل الفأصل * يوم التقت عليه الخصوم

تلك أفعالنا وفعل الزبعرى * خامل في صديقه مذموم

رب حلم أضاعه عدم المال * وجهل غطا عليه النعيم

لا تسبنني فلست بسبي * إن سبي من الرجال الكريم

ما أبالي أنبَّ بالحزن تيس * أم لحاني بظهر غيب لئيم ‏

ولي البأس منكم إذ رحلتم * أسرة من بني قصي صميم

تسعة تحمل اللواء وطارت * في رعاع من القنا مخزوم

وأقاموا حتى أبيحوا جمعيا * في مقام وكلهم مذموم

بدم عانك وكان حفاظا * أن يقيموا إن الكريم كريم

وأقاموا حتى أزيروا شعوبا * والقنا في نحورهم محطوم

وقريش تفر منا لواذا * أن يقيموا وخف منها الحلوم

لم تطق حملة العواتق منهم * إنما يحمل اللواء النجوم

قال ابن هشام ‏‏:‏‏ قال حسَّان هذه القصيدة ‏‏:‏‏ ‏‏ منع النوم بالعشاء الهموم ‏‏

ليلاً ، فدعا قومه ، فقال لهم ‏‏:‏‏ خشيت أن يدركني أجلي قبل أن أصبح ، فلا ترووها عني

 ما قاله الحجاج بن علاط

قال ابن هشام ‏‏:‏‏ أنشدني أبو عبيدة للحجاج بن علاط السلمي يمدح أبا الحسن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ، ويذكر قتله طلحة بن أبي طلحة بن عبدالعزى بن عثمان بن عبدالدار صاحب ؛ لواء المشتركين يوم أحد ‏‏:‏‏

لله أي مذبب عن حرمة * أعني ابن فاطمة المعمَّ المخولا ‏

سبقتْ يداك له بعاجل طعنة * تركت طليحة للجبين مجدّلا

وشددتَ شدة باسل فكشفتهم * بالجر إذ يهوون أخول أخولا

 حسَّان يبكي حمزة

قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وقال حسَّان بن ثابت يبكي حمزة بن عبدالمطلب ومن أصيب من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد ‏‏:‏‏

يا ميَّ قومي فاندبن * بسحيرة شجو النوائح

كالحاملات الوقر بالثقل * الملحات الدوالح

المعولات الخامشات * وجوه حرات صحائح

وكأن سيل دموعها الأنصاب * تخضب بالذبائح

بنقضن أشعرا لهن * هناك بادية المسائح

وكأنها أذناب خيل * بالضحى شمس روامح ‏

من بين مشزور ومجزور * يذعذع بالبوارح

يبكين شجوا مسلبات * كدحتهن الكوادح

ولقد أصاب قلوبها * مجل له جلب قوارح

إذ أقصد الحدثان من * كنا نرجي إذ نشائح

أصحاب أحد غالهم * دهر ألم له جوارح

من كان فارسنا وحامينا * إذا بعث المسالح

يا حمزة لا والله لا * أنساك ما صر اللقائح

لمناخ أيتام وأضيــ * ــاف وأرملة تلامح

ولما ينوب الدهر في * حرب لحرب وهي لاقح

يا فارساً يا مدرها * يا حمز قد كنت المصامح

عنَّا شديدات الخطوب * إذا ينوب لهن فادح

ذكرتني أسد الرسول * وذاك مدرهنا المنافح

عنا وكان يعد إذ * عد الشريفون الجحاجح

يعلو القماقم جهرة * سبط اليدين أغر واضح

لا طائش رعش ولا * ذو علة بالحمل آنح ‏

بحر فليس يغيب جاراً * منه سيب أو منادح

أودي شباب أولي الحفائظ * والثقيلون المراجح

المطعمون إذا المشاتي * ما يصففهن ناضح

لحم الجلاد وفوقه * من شحمه شطب شرائح

ليدافعوا عن جارهم * ما رام ذو الضغن المكاشح

لهفي لشبان رزئناهم * كأنهم المصابح

شم بطارقة غطارفة * خضارمة مسامح

المشترون الحمد بالأموال * إن الحمد رابح

والجامزون بلجمهم * يوما إذا ما صاح صائح

من كان يرمي بالنواقر * من زمان غير صالح

ما إن تزال ركابه * يرسمن في غبر صحاصح

راحت تبارى وهو في * ركب صدورهم رواشح

حتى تئوب له المعالي * ليس من فوز السفائح

يا حمزة قد أوحدتني * كالعود شذَّ به الكوافح

أشكو إليك وفوقك الترب * المكور والصفائح

من جندل نلقيه فوقكم * إذ أجاد الضرح ضارح

في واسع يحشونه * بالترب سوَّته المماسح

فغزاؤنا أنا نقول * وقولنا برح بوارح

من كان أمسى وهو عما * أوقع الحدثان جانح

فليأتنا فلتبك عيناه * لهلكانا النوافح

القائلين الفاعلين * ذوي السماحة والممادح

من لا يزال ندى يديه له * طوال الدهر مائح

قال ابن هشام ‏‏:‏‏ وأكثر أهل العلم بالشعر ينكرها لحسَّان ، وبيته ‏‏:‏‏ ‏‏المطعمون إذا المشاتي ‏‏ وبيته ‏‏:‏‏ ‏‏ الجامزون بلجمهم ‏‏ وبيته ‏‏:‏‏ ‏‏من كان يرمى بالنواقر ‏‏ عن غير ابن إسحاق ‏‏:‏‏